سياسةعالم

ميركل تصفع ترامب فى عقر داره

ميركل تصفع ترامب فى عقر داره
كتب/أيمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي هل يكرهها ترامب؟ حيث قالت ميركل تسقط جدران الجهل وضيق الأفق لأنه لا يوجد شئ يجب أن يبقى كما هو هكذا صفعت ميركل ترامب فى جامعة هارفارد بعد منحها درجة الدكتوراه الفخرية كما فسرتها ويائل الإعلام الأمريكية فى وقت تتضارب وتختلف وجهات النظر بين الزعيمين أول الإختلاف الملف النووى الإيرانى شراء المانيا للغاز الروسى كذلك مياهمة المانيا فى الناتو من مواضيع الإختلاف وقد لخصت ميركيل هذا الإختلاف قائلة أى شخص يعتقد أنه قادر على حل مشاكل هذا العالم بالعولة والحمائية فإنه يرتكب خطأً هائلاً علاقات متناقضة.
بومبيو يشارك المانيا إحتفالاتها فى ذكرى سقوط الجدار، يبدأ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو زيارته لألمانيا الخميس بتفقد نقطة الحدود السابقة بين شرق العاصمة الألمانية وغربها برفقة نظيره الألمانى هايكو ماس وذلك فى إطار إحتفال برلين بالذكرى الثلاثين لسقوط الجدار
يلتقى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الخميس(السابع من تشرين الثانى / نوفمبر 2019) نظيره الألمانى هايكو ماس عند الحدود السابقة بين شرق المانيا وغربها قبيل إحياء الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين. وسقطت الحدود التى كانت تعد الأشد حراسة فى العالم أثناء الحرب الباردة فى ثورة شعبية سلمية فى التاسع من تشرين ثان/نوفمبر 1989.
ومن بين المواقع الرمزية لتقسيم المانيا بين الشرق الخاضع لروسيا والغرب الخاضع للحلفاء الغربيين والتى سيزورها بومبيو منطقة الحدود بين ولاية بفاريا وولاية تورينغن فى منطقة هوف التى كانت فى عهد المانيا الشرقية مركز حدود للتنقل بين جانبى المانيا. ومن المقرر أن يزور بومبيو لاحقاً مدينتى لايبزيغ وهاله شرقى البلاد.
ويلتقي بومبيو مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فى برلين الجمعة ووزيرة الدفاع أنغريت كرامب-كارنباور ووزير المالية أولاف شولتس. ويعتزم بومبيو مغادرة المانيا قبل حلول الذكرى السنوية لسقوط الجدار.
جدير بالذكر أن بومبيو قد خدم بالجيش الأمريكى فى المانيا خلال المراحل الأخيرة من الحرب الباردة ومن المرجح أن تركز رحلته بشكل مكثف على إنهيار الشيوعية فى أوروبا.
ومن المرتقب أن يثير قضايا مثل الإنفاق الدفاعى وتكنولوجيا الجيل الخامس وخط أنابيب نورد ستريم 2/تيار الشمال 2 وجميع مجالات الإحتكاك بين حليفى الناتو وهى ملفات مثير للخلاف بين أوروبا والمانيا وبين إدارة الرئيس ترامب.
يشار إلى أن الولايات المتحدة تهدد الإتحاد الأوروبى برسوم جمركية عقابية قد تؤثر على صناعة السيارات الألمانية بشدة.
وكان بومبيو قد وصل المانيا فى زيارة تستغرق يومين. وهبطت طائرة الوزيرة مساء الأربعاء فى مدينة نورنبرغ، جنوب المانيا، حسبما أفادت السفارة الأمريكية فى برلين. وقالت السفارة إن الوزير سيلتقى فى أول محطة له خلال الزيارة بالجنود الأمريكيين الموجودين بقواعد عسكرية بولاية بافاريا.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس فى حديث تلفزيونى فى برنامج الصباح للقناة الثانية على أهمية العلاقات الألمانية الأمريكية رغم الخلافات التى تهيمن على تلك العلاقات منذ تولى ترامب إدارة البيت الأبيض. وقال ماس إنه لا يمكن نسيان فضل الولايات المتحدة فى خدمة سكان برلين إبان المقاطعة الروسية والحصار الروسى للجزء الغربى من المدينة فى نهاية أربعينات القرن الماضى. كما اشار ماس الى أن ما يجمع طرفى الأطلسى رغم الخلافات هى قيم الحرية والديمقراطية وهى قيم تستحق النضال من أجلها مستقبلاً.

ميركل تصفع ترامب فى عقر داره
ميركل تصفع ترامب فى عقر داره

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق